سيبدأ فرانشيسكو بانيايا فصلاً جديداً في مسيرته ببطولة موتو جي بي بعدما توصل إلى اتفاق للانضمام إلى فريق أبريليا عقب نهاية مشواره مع دوكاتي بنهاية الموسم الحالي. وأكدت الشركة الإيطالية يوم الخميس أن بطل العالم مرتين وقع عقداً يمتد لأربع سنوات مع الفريق الرسمي لأبريليا.
وسيشكل الدراج الإيطالي البالغ من العمر 29 عاماً ثنائياً مع مواطنه ماركو بيتزيكي، متصدر الترتيب الحالي لبطولة موتو جي بي. وتأمل أبريليا أن يمنحها هذا التعاون قوة إضافية للمنافسة على المراكز الأولى خلال المواسم المقبلة.
وفي المقابل، تحركت دوكاتي سريعاً لتأمين بديل بانيايا، معلنة تعاقدها مع الإسباني الواعد بيدرو أكوستا للانضمام إلى الفريق الرسمي. ويُعد أكوستا، البالغ من العمر 22 عاماً، وأحد أبطال العالم السابقين في فئتي موتو3 وموتو2، من أبرز المواهب الصاعدة في رياضة الدراجات النارية، حيث سيزامل بطل العالم الحالي مارك ماركيز.
وكان ماركيز قد جدد التزامه مع دوكاتي مؤخراً عبر تمديد عقده لعامين إضافيين، ما يمنح الفريق مزيجاً من الخبرة والشباب استعداداً للمرحلة المقبلة من المنافسات.
وانضم بانيايا إلى الفريق الرسمي لدوكاتي عام 2021، وسرعان ما أصبح أحد أنجح الدراجين في تاريخ الفريق. وتمكن من التتويج بلقب بطولة العالم في موسمي 2022 و2023، منهياً انتظار دوكاتي الذي استمر 15 عاماً للفوز بلقب فئة الدراجين، ومؤكداً مكانته بين أبرز نجوم الشركة الإيطالية.
وكاد الإيطالي أن يحقق لقبه العالمي الثالث على التوالي في عام 2024، لكنه أنهى الموسم بفارق 10 نقاط فقط خلف البطل خورخي مارتين. إلا أن مستواه شهد تراجعاً بعد ذلك، حيث أثرت الصعوبات المتعلقة بالتأقلم مع الدراجة الرسمية على نتائجه.
وأنهى بانيايا الموسم الماضي في المركز الخامس، بفارق كبير عن زميله ماركيز، كما استمرت معاناته خلال الموسم الحالي، إذ يحتل المركز السابع في الترتيب العام رغم تحقيقه الفوز بسباق السرعة لجائزة التشيك الكبرى في وقت سابق من الموسم.
ويمنح الانتقال إلى أبريليا بانيايا فرصة جديدة لإحياء طموحاته في المنافسة على لقب البطولة، بينما تضع دوكاتي آمالها المستقبلية على أكوستا ليقود الفريق نحو حقبة جديدة من النجاحات.
ADD A COMMENT :